موقف
الحياة موقف، الانسان موقف، النصر موقف، الحافلة تحتاج لموقف، وربما تخفى القمامة في مواقف العربات

أكبر مطار عسكري في شمال سوريا بيد الثوار

0

وبث الناشطون صورا لسيطرة الكتائب على مبنى المطار الرئيسي، وأكدت الكتائب أنها استولت على عدد من مستودعات الذخيرة داخل المطار وقتل وأسر العشرات من ضباط النظام وجنوده.

وقال مراسل الجزيرة من محيط المطار ميلاد فضل إن عشرة قتلى من صفوف الثوار قتلوا إضافة إلى 25 آخرين من القوات النظامية بينهم ضباط.

وأوضح أن سيطرة الثوار على المطار تمت بفضل القصف المتواصل الذي قاموا بشنه باستخدام الآليات التي استولوا عليها في وقت سابق، إضافة إلى استفادة الثوار من الانشقاقات التي حدثت في الفترة الأخيرة وسهلت التعرف على أماكن وجود القيادات.

من جانبه ذكر مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن في تصريح الوكالة الصحافة الفرنسية أن مطار تفتناز “هو أول مطار عسكري مهم يخرج عن سيطرة النظام، وأكبر مطار عسكري في شمال سوريا”.

ومطار تفتناز مخصص للمروحيات العسكرية، وهو يتسع لحوالي ستين مروحية. وأوضح عبد الرحمن أن حوالي عشرين مروحية على الأكثر لا تزال موجودة في المطار وهي إما معطلة أو مصابة بأضرار نتيجة المعارك. وأشار إلى أن النظام سحب المروحيات الأخرى من المطار، مرجحا أن يكون تم نقلها إلى معسكر المسطومة القريب من مدينة إدلب وبلدة الفوعة المجاورة للمطار.

وسيطر مقاتلو المعارضة خلال الأشهر الماضية على مطار الحمدان الزراعي في البوكمال شرق البلاد وعلى مطار مرج السلطان العسكري في ريف دمشق الذي يوجد فيه مهبط للطائرات الحوامة، لكنه كان يستخدم كمحطة إصلاح، والمطاران صغيران نسبيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.