موقف
الحياة موقف، الانسان موقف، النصر موقف، الحافلة تحتاج لموقف، وربما تخفى القمامة في مواقف العربات

الفصل الأخير من التمدد اللانهائي لإيران في سوريا

0

 

قام وزيرد الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان بزيارة اليوم لموسكو من أجل مناقشة عودة قوات الأسد لحدود إسرائيل و مؤشرات على تفاهمات بين إسرائيل وروسيا حول وجود إيران في سوريا، حيث قال مسؤولو إسرائيليون ان صبر روسيا بدأ ينفذ تجاه أيران وان التصعيد بين إيران وإسرائيل يهدد مصالح روسيا.

 

كما يستعد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو للقيام بزيارة إلى أوروبا في محاولة لتجنيد دول مركزية فيها لجانب إسرائيل ضد إيران بما يتعلق بتواجدها في سوريا وبالاتفاق النووي معها وبالتزامن تؤكد مصادر روسية ما نقلته مصادر إسرائيلية حول تبني موسكو موقف تل أبيب في هذا المضمار. وكان نتنياهو في الكنيست أمس إنه سيزور أوروبا الأسبوع المقبل، ويلتقي المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وربما ايضا تيريزا ماي رئيسة الوزراء البريطانية، لافتا إلى أنه سيبحث معهم صد الطموحات النووية الإيرانية وصد التمدد الإيراني في الشرق الأوسط.

 

من جانبها ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن لقاءات دبلوماسية بين تل أبيب وموسكو أسفرت عن اتفاق بين الجانبين يقضي بالسماح لقوات نظام الأسد بالسيطرة على الحدود الجنوبية مع الاحتلال الإسرائيلي. وأضافت الوسائل أن الاتفاق يتضمن أيضا عدم انتشار أية قوات إيرانية ولا مليشيا “حزب الله”، مؤكدة أن نظام الأسد وافق على هذا الاتفاق، كما أشار إعلام الاحتلال إلى أن إسرائيل ستحافظ على حرية تصرفها داخل سوريا في إشارة إلى الضربات التي تشنها.

 

وتشير التحليلات إلى أن سعي إسرائيل بات قريبًا من حصار القوات الإيرانية والمليشيات التابعة لها في سوريا، ويقول باحثون في الشؤون الإيرانية، أن إيران مازالت مشغولة في قضية الاتفاق النووي التي تسعى للحفاظ عليه بمساعدة دول أوروبا، الأمر الذي ربما سيشتتها عن العمل على وقف حصار تل أبيب وواشنطن لنفوذها في سوريا، ويرى مراقبون أن الفصل الأخير من التمدد الإيراني في سوريا بات قريبا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.