موقف
الحياة موقف، الانسان موقف، النصر موقف، الحافلة تحتاج لموقف، وربما تخفى القمامة في مواقف العربات

تركيا تطلب رسميا منطقة عازلة داخل سوريا

0

في وقت انفض فيه اجتماع وزاري لمجلس الأمن بشأن اللاجئين بدون قرار أو حتى بيان رئاسي.

وقال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو مخاطبا أمس مجلس الأمن -الذي عقد اجتماعا وزاريا بدعوة فرنسية بريطانية- إن على الأمم المتحدة أن تنشئ “دون إبطاء” مناطق آمنة داخل سوريا، لأن بلاده باتت تنوء بعبء اللاجئين، بعد أن بلغ عددهم على أراضيها ثمانين ألفا.

وقال: “إلى متى نقف دون أن نحرك ساكنا، بينما يمحى جيل كامل بالقصف العشوائي والاستهداف الجماعي المتعمد؟”، محذرا من أن تأخر المجموعة الدولية في التدخل سيعني تواطؤها في ما يجري.
لكن اجتماع المجلس لم يتوج لا بقرار ولا حتى ببيان رئاسي. وقد أشر على انقسام المجلس العميق بشأن سوريا غياب كثير من وزراء الخارجية عن اللقاء بمن فيهم وزراء الولايات المتحدة والصين وروسيا.

وانتقد المندوب السوري بشار الجعفري بشدة مواقف تركيا، ووصف حكومتها بأنها “جلادة” سوريا، واتهم دولا بتحويل مخيماتها لمراكز لـ”الإرهابيين” واصفا هذه الأماكن بمراكز اعتقال.

صعوبات:
وجاء التحرك التركي متزامنا مع دعوة جديدة لمجلس الأمن لفرض حظر جوي وجهها المجلس الوطني السوري.

ورغم تحذير بريطاني فرنسي للرئيس السوري بشار الأسد قبيل اجتماع مجلس الأمن من أن خيار المنطقة الآمنة مطروح، فإن وزيريْ الخارجية البريطاني وليام هيغ والفرنسي لوران فابيوس أقرا لاحقا في مؤتمر صحفي بأن الأمر ينطوي على مشاكل كبيرة.

وتحدث هيغ عن “فكرة تصطدم بصعوبات كبيرة”، بينما ذكّر فابيوس بأن المنطقة العازلة تحتاج “وسائل عسكرية كبيرة” و”قرارا أمميا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.