موقف
الحياة موقف، الانسان موقف، النصر موقف، الحافلة تحتاج لموقف، وربما تخفى القمامة في مواقف العربات

عنان: لا إشارة سلام من سوريا

0

فكذبوا التزام النظام الحاكم في سوريا بخطة عنان القاضية بسحب الجيش من المدن. من ناحيتها دعت المعارضة إلى قرار أممي حازم ضد النظام الذي كان أعلن سحب قواته من بعض المدن.

وفي رسالة إلى مجلس الأمن -الذي عقد اليوم جلسة مشاورات مغلقة بشأن سوريا ودعاها للالتزام بوقف إطلاق النار- قال عنان إن القوات السورية النظامية انسحبت من بعض المدن قبل مهلة 10 أبريل/ نيسان، إلا أنها تستهدف مواقع جديدة.

وشدد عنان الذي وصل اليوم إلى طهران قادما من تركيا على أنه “على القيادة السورية الآن انتهاز الفرصة لتغيير نهجها بشكل جذري” في التعامل مع المحتجين.

وأضاف أنه “من الضروري أن تظهر خلال الساعات الـ48 القادمة علامات على تغيير فوري وواضح في الوضع العسكري للقوات الحكومية في أنحاء البلاد”. كما طالب المعارضة بوقف القتال من أجل “عدم إعطاء الحكومة ذريعة لعدم تنفيذ التزاماتها”.

وبرغم لغته الحازمة تلك، أكد عنان في وقت سابق أن خطته بشأن حل المعضلة السورية “لم تفشل بعد” وأنها “لا تزال قائمة”. وفي مؤتمر صحفي مشترك مع بشير أطالاي نائب رئيس الوزراء التركي بمدينة أنطاكيا اعتبر أن “الوقت مبكر جداً للقول إن الخطة فشلت”.

وتنص الخطة على نقاط ست منها الدعوة لسحب القوات السورية من المراكز المدنية ووقف استخدام الأسلحة الثقيلة بحلول العاشر من أبريل/ نيسان، والتزام جميع الأطراف من حكومة ومعارضة بتلك البنود خلال 24 ساعة أي بحلول صباح الخميس الـ12 من الشهر الحالي.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.