موقف
الحياة موقف، الانسان موقف، النصر موقف، الحافلة تحتاج لموقف، وربما تخفى القمامة في مواقف العربات

قضايا المرأة بالملتقى الدولي للكاريكاتير

0
من أنحاء العالم، في الملتقى الدولي الرابع للكاريكاتير الذي افتتح فعالياته بالقاهرة أمس الأحد، وتتواصل إلى 17 مايو/أيار الجاري.
وبينما عبرت لوحات عن قضايا مثل التحرش والختان والعنف والتمييز ضد المرأة ومعاناة المرأة العاملة والأم مع أطفالها وزوجها، تناولت لوحات أخرى اهتمام المرأة بجمالها ورشاقتها وانشغالها بالتكنولوجيا والهاتف المحمول وأحيانا تسلطها على الرجل.
ويشارك في الملتقى أكثر من 270 فنانا من 64 دولة عربية وأجنبية. واختارت الجمعية المصرية للكاريكاتير -المنظمة للملتقى- “المرأة” محورا للأعمال المشاركة هذا العام.
وقال الفنان التشكيلي محمد عبلة عقب الافتتاح إن “تيمة (فكرة) الملتقى حلوة جدا وثرية، والجميل في الملتقى اليوم أنه من خلال اللوحات المعروضة يمكنك قراءة ثقافات الشعوب وطبيعة علاقتها بالمرأة. رأيت لوحات في منتهى الذكاء، يبدو أن الفكرة قريبة جدا من الفنانين لذلك أبدعوا فيها”.
وكرم وزير الثقافة المصري حلمي النمنم -على هامش الافتتاح- بقصر الفنون في دار الأوبرا المصرية، فنان الكاريكاتير جمعة فرحات والكاتبة الصحفية سناء البيسي.
وقال المشرف العام على الملتقى فنان الكاريكاتير فوزي مرسي، عقب الافتتاح “هناك عدد كبير من الفنانين أصبحوا يشاركون معنا بشكل دوري كل عام في الملتقى، وهذا يعطينا دفعة كبيرة للأمام ويؤكد لنا أن فن الكاريكاتير يحظى باهتمام كبير سواء داخل مصر أو خارجها”.
وأضاف أن “الملتقى سيتخطى هذا العام حدود القاهرة ويخرج إلى محافظة المنيا، حيث ينتقل جزء من اللوحات إلى جامعة المنيا”.
وينظم الملتقى اليوم ندوة عن مجلات الكاريكاتير وتجربة مجلة “توميتو” في الأردن، وكذلك تجارب الكاريكاتير في كرواتيا.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.