موقف
الحياة موقف، الانسان موقف، النصر موقف، الحافلة تحتاج لموقف، وربما تخفى القمامة في مواقف العربات

كذبة أبريل.. مفتاح شهرة المخرج أورسون ويلز

0

من بوابة “كذبة أبريل” وما يرافقها من مزاح وفكاهة، اقتحم المخرج السينمائي الأميركي الشهير أورسون ويلز (1915-1985) باب الشهرة، حيث خدع جمهورا واسعا من خلال الترويج

لعمل ما بطريقة مبتكرة.
وتعتبر تلك الخدعة من أذكى الكذبات في التاريخ وتعود لعام 1938 عندما تقدم ويلز -وهو حينها مخرج شاب مغمور (23 عاما) باقتراح مبتكر لعمل حلقة إذاعية درامية من رواية “حرب العوالم” للكاتب أتش.جي ويلز التي تتحدث عن غزو أهل المريخ للأرض.
وشملت الحلقة تعديلات في الرواية لأسماء المدن والأشخاص لتبدو الأمور أقرب إلى الواقع يومها. وقد بثت الحلقة على إذاعة “سي.بي.أس” بأسلوب الأخبار العاجلة التي تقطع برامج الإذاعة لتنقل تفاصيل هذا الغزو المزعوم الذي صدقه مئات آلاف الأشخاص في الولايات المتحدة وسبّب لهم الذعر.
أمام ذلك الوضع تدخلت السلطات وحققت في الموضوع، لكنها وجدت أن المخرج والمحطة الإذاعية لم يخرقوا أي قانون يومها، فاضطرت لوضع قوانين جديدة منعا لتكرر الأمر.
وفي اليوم التالي تناولت الصحف الخبر، واضطر المخرج أورسون ويلز إلى عمل مؤتمر صحفي للاعتذار بعدما خاف على مستقبله، لكن هوليود أعجبت بمواهبه ووقعت معه عقدا طويل الأمد لإنتاج وإخراج الأفلام، ليصبح بعدها واحد من أهم المخرجين في تاريخ السينما.

الجزيرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.