موقف
الحياة موقف، الانسان موقف، النصر موقف، الحافلة تحتاج لموقف، وربما تخفى القمامة في مواقف العربات

«موت صالح للشرب» على شاطئ شرم الشيخ

0

بعنوان «الشاطئ مسرح»، قدمت الفرقة المسرحية العراقية المشاركة فى مهرجان شرم الشيخ الدولي لمسرح الشباب، الثلاثاء، العرض المسرحي «موت صالح للشرب» على أحد شواطئ

مدينة شرم الشيخ، وذلك في عرض مفتوح للجمهور.

العرض من إنتاج مشترك بين جماعة بابل وفرع نقابة المعلمين بمدينة بابل العراقية، ويتناول موضوع الهجرة إلي الغرب عبر مراكب الموت، وكيف يدفع الآلاف بأنفسهم وأولادهم وأحلامهم في عرض البحر هربا من ويلات الحروب، وغيرها من التهديدات والأزمات، ولماذا أصبح الغرب هو الملاذ والحلم والهدف.

«موت صالح للشرب»، ينطلق من داخل البحر، حيث يخرج الممثلين من الماء في مشهد يمثل حال الناجين عندما يتمكنون من الوصول إلي الشاطئ بعد صراع عنيف من أجل البقاء علي قيد الحياة، ويبدأ كل منهم في سرد المأساة وعشرات القصص عن آلاف الضحايا، الذين دفعوا حياتهم ثمنا لما وصلت إليه المنطقة بسبب تفكك العرب وانقطاع حبل الأخوة والتراحم بينهم.

وانتهى العرض باشراك عدد من المشاهدين في المشهد الأخير، حيث يسقط الجميع علي رمال الشاطئ إلي جوار الطفل «ايلان» الذي كان رمزا لصمت العالم علي هذه القضية.

شارك في العرض 6 ممثلين وهم يشار عليوى وحسن المكيلي وحسن العسكري ومحمد المسمودي ومحمد إبراهيم ورؤية إخراجية لمحمد زكي.

ومن جانبها حرصت الفنانة وفاء الحكيم علي الإشارة إلي أن العرض يأتي ضمن محور مسرح الشارع والفضاء المفتوح، والذي بدأه المهرجان في دورته الأولى، حيث قدم عروض له بأحد شوارع شرم الشيخ العام الماضي.

الشروق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.