موقف
الحياة موقف، الانسان موقف، النصر موقف، الحافلة تحتاج لموقف، وربما تخفى القمامة في مواقف العربات

وزير التموين المصري يتمسك بخفض الخبز المدعم

0

دافع وزير التموين المصري على المصيلحي عن قرار وزارته بتحديد الحد الأقصى للخبز المدعم بخمسمئة رغيف فقط للمخبز يوميا، بعد ساعات من قطع متظاهرين طرقا رئيسية وخطوط

قطارات في عدة محافظات مصرية احتجاجا على هذا القرار.
وفي مؤتمر صحفي، قال المصيلحي إنه “لن يتم التراجع عن قرار تخفيض حصة الكارت الذهبي للمخابز”، واعتبر أن ذلك هو تصويب لوضع كان خاطئا في ظل تلاعب أصحاب المخابز بالدعم المقدم للمواطنين.
وشدد المصيلحي على أن حصة الفرد ستبقى خمسة أرغفة يوميا، كما هي بلا تغيير، وأنه لا توجد خطة لدى الوزارة للتغيير، وتعهد بأن يستبدل من البطاقات الورقية بطاقات ذكية في جميع محافظات البلاد خلال أسبوع واحد، في إطار المنظومة الجديدة لتوزيع الخبز المدعم.
وقلصت الوزارة كميات الدقيق الممنوحة للمخابز، التي يتردد عليها غير حاملي البطاقات الذكية (يحملون بطاقات ورقية)، لتكفي صناعة 500 رغيف يوميا، بدلا من 1500 رغيف كحد أدنى، كما كان في السابق.
وبدأت الأزمة مع إعلان أصحاب المخابز تقليل كميات الخبز المتاحة لغير حاملي البطاقات الذكية، ما تسبب في عجز كبير ونشوب مشاجرات بين العديد من المواطنين وأصحاب المخابز.
وذهبت بعض المخابز إلى رفض صرف الخبز المدعم تماما لأصحاب البطاقات الورقية، مشترطا توافر البطاقات الذكية.
وشهدت عدة محافظات مصرية احتجاجات الثلاثاء، من بينها المنيا (جنوب) والإسكندرية وكفر الشيخ (شمال)، بسبب عدم تمكنهم من صرف الخبز المدعم، وتدخلت قوات الأمن لتفريقهم، قبل أن تلقي القبض على عدد منهم.
وقال محرر الشؤون المصرية في قناة الجزيرة عبد الفتاح فايد إن الاحتجاجات المذكورة جاءت ردا على ما يسمى الإصلاح الاقتصادي الذي هوى بالجنيه المصري ورفع أسعار السلع والخدمات الأساسية كالمواصلات وغيرها، مما حوّل حياة الشعب المصري إلى كابوس حقيقي.
من جهته قال الكاتب الصحفي ممدوح الولي من القاهرة للجزيرة إن الاحتجاجات على عدم التمكن من صرف الخبز المدعم رسالة إلى الحكومة المصرية بألا تقترب من ملف الخبز.
في سياق متصل، قال رئيس تحرير مجلة المشهد الأسبوعية مجدي شندي للجزيرة إن ملف الخبز ملف شديد الحساسية في مصر حاليا، لأنه يمس غالبية الشعب المصري.
وأضاف أن ما حصل هو خفض البطاقة الذهبية التي كانت ممنوحة لأصحاب المخابز لمنح من ليس له بطاقات ذكية أو بطاقات ورقية رغيف الخبز، وذلك في إطار منع تسريب الدعم، حتى يصل إلى مستحقيه.
وتستهلك مصر نحو 7.5 مليارات رغيف خبز شهريا، حسب وزارة التموين المصرية، ويمثل الخبز العنصر الرئيسي في وجبات غالبية المصريين. ويستفيد حاليا نحو 71 مليون مواطن من 21 مليون بطاقة تموين في مصر.

الجزيرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.