موقف
الحياة موقف، الانسان موقف، النصر موقف، الحافلة تحتاج لموقف، وربما تخفى القمامة في مواقف العربات

ايران لا تزال ملتزمة بالاتفاق النووي المبرم عام 2015

0

 

أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الخميس ان ايران لا تزال تطبق الاتفاق النووي المبرم في عام 2015 مع الدول الكبرى لخفض نشاطاتها النووية.

وجاء في تقرير الوكالة ان ايران تلتزم بالقيود الرئيسية التي يحددها الاتفاق بشأن منشآتها النووية. وتأتي معلومات الوكالة الدولية للطاقة الذرية فيما قرر الرئيس الاميركي دونالد ترامب في الثامن من ايار/مايو الخروج من الاتفاق الدولي حول الملف النووي الايراني.

لكن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعتبر ان “تعاونا استباقيا وسريعا من جانب ايران لتأمين وصول (مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية) من شأنه ان يسهل تطبيقه ويحسن الثقة”. واوضح دبلوماسي كبير في الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان الاشارة الى هذه المسألة لم يكن بدافع عدم التعاون من جانب طهران او تغيير في سلوكها.

وذكر التقرير ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية “تشجع ايران على تجاوز المتطلبات” التي يطرحها اتفاق 14 تموز/يوليو 2015 من اجل تحسين الثقة. وبذلك تستطيع ايران دعوة مفتشي الوكالة الى مواقع لم يطلبوا زيارتها.

وقد اتاح اتفاق فيينا الذي وقعته ايران ومجموعة 5+1 (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا) عودة الجمهورية الاسلامية الى المجموعة الدولية بعد سنوات من العزلة، وتخفيفا للعقوبات الدولية كانت تستهدفها في مقابل خفض كبير للبرنامج النووي الايراني.

وفيما يرى الرئيس الاميركي دونالد ترامب ان الاتفاق “واحد من اسوأ” الاتفاقات التي ابرمتها واشنطن، يعتبره مؤيدون في الغرب افضل وسيلة لمنع ايران من حيازة السلاح النووي.

ويحاول الاوروبيون ابقاء ايران في الاتفاق على رغم الانسحاب الاميركي منه، اذ ان طهران تطالب ب “ضمانات” كبيرة منهم حتى تتمكن من الاستفادة من المنافع الاقتصادية المتوقعة من توقيع هذا الاتفاق قبل ثلاث سنوات.

 

 

 

أ ف ب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.